كنت أملك سيارة صغيرة اقتصادية، بنزين، صرفيتها كانت حول 7 لتر لكل 100 كم، وأغلب استخدامي لها كان للدوام حوالي 65 كم يومياً ومع الإجازات نطلع نتمشى حول الشارقة أو نروح للبر أو الكشتات، حتى إننا نطلع رحلات برية طويلة مرتين أو ثلاث في السنة. السيارة كانت ممتازة داخل المدينة، لكن شنطتها صغيرة، ومكان ما يكفي أغراض التخييم، واللي كان يزعجني أكثر إن ارتفاعها عن الأرض كان واطي، وكل شوي نخبط في المطبات أو الصخور. فقررت أغيرها وكنت أبغى سيارة هجينة بقدرة خفيفة على الطرق الوعرة.
شفت جيتور وعجبتنى، تصميمها فعلاً قوي وفخم. بعدها بديت أبحث وأقارن، وبعد تجربة القيادة تأكدت إنها فعلاً السيارة اللي تناسبني. استلمتها من حوالي 20 يوم، ومشيت فيها أكثر من 2000 كم. طلعنا فيها مشاوير وطلعنا على الجبال والمسارات الوعرة، والسيارة أثبتت نفسها. تمشي بالراحة على المرتفعات والزوايا الحادة، حتى في أماكن ضيقة غير ممهدة، بس طبعًا أنصح بسواق عنده شوية خبرة، لأنها على الدفع الأمامي، وفي بعض الطلعات الشديدة ممكن الكفرات الأمامية تزلق.
المساحة من داخل واسعة، كل معدات التخييم دخلت السيارة، ومع طي الكراسي الخلفية فرشنا مرتبة هوائية وصارت كأنها سرير لشخصين! ومميز جداً إن فيها طاقة خارجية، تقدر تستخدمها لتشغيل غلاية، مكينة قهوة، شواية، وحتى تغلي فيها ماء للطبخ أو الشاي – حرفيًا جلسة بر كاملة.
بالنسبة للعيوب أول شي صوت الهواء عالي، طبيعي لأن شكلها صندوقي، وثاني شي سرعة الشحن بطيئة، من 20% إلى 100% تاخذ أكثر من ساعة، بينما غيرها تشحن 60 كيلو واط في نفس الوقت. وآخر نقطة، نظام الترفيه شوي ضعيف وبحاجة تحسين. لكن مع كل هذا، أشوف إني سويت خيار ممتاز، سيارة هجينة، شكل قوي، استخدام عملي، وتناسبني تماماً، خصوصًا لعشاق البر والكشتات.