كارتيمنتدى

نصائح، مراجعات، أسئلة وأجوبة حول السيارات في الإمارات

منتدى الموديلات الشعبية

عرض المزيد
بندر محمد

بندر محمد

15 يوليو تحديث

4.3
تويوتا هايلاندر شكلها الخارجي مميز وعريض ويعطي فخامة، ومع ذلك سهلة في الاستخدام اليومي. الداخلية بسيطة وعملية لكن فيها إحساس بالبلاستيك. العزل الصوتي متوسط، وبعد 90 كم/س يبدأ صوت الهواء يوضح. المساحة ممتازة لـ5 ركاب، والصف الثالث ينفع للطوارئ بس مو مريح للرحلات الطويلة. الأداء جيد، خصوصاً مع دعم الكهرباء وقت الانطلاقة، بس لو تمشي بهدوء تحسها شوي ثقيلة. استهلاك البنزين ممتاز، يوصل لـ4.6 لتر في المشاوير القصيرة، وغالباً يكون بين 5-6 لتر، حسب أسلوب القيادة.
10
طب عبدالرحمن

طب عبدالرحمن

15 يوليو تحديث

4.9
قيادة البرادو خفيفة وأسهل مما توقعت على حجم السيارة، واللفّة مرنة جداً، بس صوت المحرك واضح وصاخب شوي، تحسه جاف، خصوصاً لما يدخل المحرك بعد ما كنت تمشي على الكهرباء بس – وقتها كان الوضع هادي ومريح. استهلاك البنزين فعلاً منخفض، ما جربت مشاوير طويلة، بس في المدينة ما يتعدى 10 لتر لكل 100 كم، والتانك لما أعبيه يعطيني حوالي 500 كم، بس بصراحة حجم التانك صغير شوي. أنظمة الأمان ممتازة، وفيها فرامل تلقائية لو في شي قدام أو ورا، وهذا شيء ممتاز. المقاعد قاسية شوي لكن فيها دعم جيد للظهر. اللي ما عجبني إن الأنوار ما تقدر تطفيها بالكامل، حتى قبل المغرب تشتغل لحالها. النظام الذكي مجاني أول 5 سنين، وبعدها ما أحد يعرف كم بيكلف حتى الموظف في الوكالة ما عرف يجاوب. نصيحة لأي شخص بيشتري: لما تفاوض على السعر، اطلب منهم يفعلون الخصائص المخفية، لأن السيارة ما ترفع الزجاج تلقائي بعد القفل، وإذا رجعت للوكالة عشان يفعّلونها بياخذون مبلغ شيء صراحة ما له داعي. الشنطة حجمها ممتاز، لكن بسبب وجود البطارية الأرضية مرتفعة، وسحب الأغراض شوي متعب. المساحة ورا متوسطة، لو الكراسي الأمامية مائلة شوي، الركاب اللي ورا يحسون بضيق. توّي ماشي فيها أسبوع، وهذه انطباعاتي الأولى.
70
خالد مدرسي

خالد مدرسي

15 يوليو تحديث

4.1
قعدت فترة أقارن بين كذا سيارة: سوبربان، بويك فيرانو، ستارراي، XRV، نيسان سنترا الجديدة، وكورولا، حتى كنت خلاص ناوي آخذ السنترا لأنها مريحة، اقتصادية، وعملية بس قلت لحالي: أنا شباب، ليش ما آخذ شي فيه شوية حماس؟ فغيّرت رأيي. فكرت في السوبربان 1.4 تيربو، الكل يمدحها، بس شكلها في موديل 2022 ما عجبني، والتحديث اليديد غالي بزيادة. النهاية كانت بين هوندا سيفيك وبويك فيرانو برو . العائلة كانوا يبغوني آخذ XRV، يحبونها، حتى يوم استلام السيارة كانوا يحاولون يغيرون رأيي، بس قلت خلاص دامني أنا بسوق، أشتري اللي يرضيني، واخذت السيفيك. أنا كنت مشغول، فالعائلة هم اللي راحوا الوكالة، نفس اليوم دفعوا العربون، ثاني يوم طلعوا السيارة، وفي الليل كانت السيارة مرخّصة ومؤمنة وكل شي جاهز! الأمور مشت بسرعة، ما حصلنا خصم كبير، بس عطونا 7000 درهم خصم، مع كراسي جلد، تسخين مقاعد، عازل حراري، فرش، جالون زيت وطفاية. من ناحية الأداء: السيارة ما شاء الله سريعة، تدعس تمشي، حتى في الطلعات تتجاوز بسهولة، أحسن بكثير من قشقاي اللي كنا نستخدمها. الصرفية ممتازة، بالبداية على الخط كانت 6.2 لتر، ودحين بعد تقريباً 2000 كم، المعدل صار حوالي 6.3 – أعتبره اقتصادي جداً. المساحة كانت مفاجأة حلوة، توقعت الخلف ضيق، بس لا، حتى وأنا طولي 177 والمقعد الأمامي مضبوط، الخلف مرتاح جداً. السلبيات؟ الشاسيه منخفض جدًا، وأي مطب أو حفرة تحس إنك بتعلّق، حتى الدراجات يزمرون عليك! مرتين خبطت في الأرض، والهيكل تحسه خفيف شوي. العزل مو افضل شي، بعد سرعة 80 تحس بصوت الكفرات واضح، لكن صوت المكينة عاجبني، حلو وناعم. القيادة ممتازة، الدركسون حساس وفيه تحكم، ما تحس السيارة تميل كثير، والمساعدة في القيادة بالبداية كنت أتضايق منها، بس تعودت وفعلاً مفيدة. مرايات الجوانب فيها تسخين بس ما تحس إنها قوية، لكن الأنوار الأوتوماتيكية ممتازة تخليك ترتاح وانت تسوق في الليل. الخلاصة؟ سيفيك سيارة جيدة، شكلها شبابي، قيادتها ممتعة، ولو إن فيها ملاحظات بسيطة، بس كأول سيارة شبابية أقولك خذها وسكر الموضوع.
45
جمال عمر

جمال عمر

15 يوليو تحديث

3.7
اخترت MG6 علشان شكلها مختلف ورياضى. ركبتلها كاربون فايبر وشكلها طلع أحسن من الفابريكا العربية من جوه تصميمها حلو بس خاماتها ناشفة شوية، مفيهاش إحساس الفخامة، وده خلاني أزود شوية إكسسوارات عشان أحسن الشكل. النظام الترفيهى مش أسرع حاجة، والكاميرا الـ360 مش واضحة خالص، وده تقريبًا عيب مشترك بين كل الموديلات. فى السواقة، العربية سريعة وثابتة، والموتور 1.5 تيربو بيستجيب بسرعة، سواء فى الطلعة أو على الطريق. صوت الشكمان الرياضى جامد جدًا، أنا على طول مشغل وضع السبورت، بيخلينى مستمتع وأنا سايق. الصوت اللى طالع من الكاوتش واضح، كان نفسى يبقى العزل أحسن.
55
سهيل عمر

سهيل عمر

15 يوليو تحديث

3.9
كنت محتاج سيارة عائلية عندي أطفال وفي البيت كبار سن، فكان لازم سيارة مرتفعة ومريحة، وبعد ما بحثنا كثير، رجعت نظرتنا تتوجه نحو BYD، خصوصًا إني استخدمت قبلها سيارة سونغ Pro من نفس الشركة، وكانت مريحة جدًا واعتمادية، وصار عندي ثقة فيهم، سواء من ناحية الأمان أو التقنية. وبما إننا كل سنة نسافر كم مرة بالسيارة، ما حبيت أعتمد على كهرباء بالكامل وخذينا هايبرد عشان نرتاح من قلق الشحن. السيارة فسيحة ومناسبة للعائلة، هذا أكثر شي عجبني فيها، لكن أكثر شيء ندمت عليه هو اللون. اخترت اللون على أساس إنه ما يبين الوسخ، لكن طلع العكس، أي نقطة تراب تبان فورًا، وحسّيت لو اخترت لون رمادي غامق كان أفضل. فيه شوية ملاحظات بسيطة: على سرعة 60 كم/س تحس فيه صوت هوا كأنه يدخل من باب السائق، وصوت المحرك واضح، خاصة على سرعات أقل من 30 كم/س يطلع صوت طنين، ولو دعست فرامل بقوة تحس فيه ردة فعل قوية شوي. من ناحية القيادة، السيارة فيها عزم ممتاز، وإذا ضغطت على البنزين تعطيك إحساس قوي بالتسارع، والهايبرد فعلاً نافعني. خلال 4 شهور مشيت فيها أكثر من 4000 كم، ومتوسط استهلاك الطاقة في آخر 50 كم كان حوالي 8.7 كيلوواط/100 كم و1.5 لتر بنزين فقط صراحة هذا شيء مرضي جداً.
36
بدر محمد

بدر محمد

15 يوليو تحديث

4.5
أكثر شيء خلاني أختار فورد توروس هو المساحة الكبيرة، خصوصًا إنها مريحة لي كشخص جسمه ممتلئ، وما لقيت هالراحة في بيجو 508. السيارة ثابتة على الطريق وتحس بجودة العزل، خاصة في الخط، وما فيها الإزعاج اللي نسمعه في سيارات ثانية مثل الأفالون. المكينة قوية وتعطيك تسارع ممتاز، حتى لو الجير فيه شوية تردد أحيانًا، بس تتعود عليه. أكثر شيء ما عجبني هو داخلية السيارة، ألوانها غامقة ومحدودة في الفئات المتوسطة، والإضاءة الداخلية بسيطة، ما تعكس فخامتها. بس وجود مواصفات مثل كاميرا 360، راحة المقاعد، والعزل الممتاز. شريتها وما ندمت.
39
قابوس عبدالرحمن

قابوس عبدالرحمن

15 يوليو تحديث

4.2
عندي بيجو 3008 موديل 2019، بصراحة اعتمادية وبقالها معايا 6 سنين من غير اعطال كبيرة ده غير إن تصميمها حلو. وكمان عملية ومناسبة للاستخدام اليومي. من بره شكلها شيك جدًا. الصالون من جوه مريح جداً، المساحة جوا العربية كويسة جدًا، فيه حرية حركة ومفيش إحساس بالزحمة، بس العزل مش أحسن حاجة، مش مزعج أوي بس باين. بالنسبة للأداء، العربية بتستجيب كويس جداً، لما بدوس بنزين بتتحرك بسرعة، والفتيس ناعم جداً ومفيش أي نتشات، كل حاجة سلسة. العربية تقيلة شوية وتحس كأنك سايق مركب، بس مريحة جداً والتعليق بتاعها ماشي تمام. أكتر حاجة عجبتني بجد هي استهلاك البنزين، مشيت بيها لحد دلوقتى 400 ألف كم، ومعدل الاستهلاك طلع حوالي 8.2 لتر لكل 100 كم، وده ممتاز على الحجم ده. عموماً العربية مريحة، والعزل معقول، وأنا مبسوط بيها جدًا.
69
طائي نايف

طائي نايف

14 يوليو تحديث

4.0
بعد ما صار لي 8 سنوات مع سيارتي البنزين القديمة، بدأت تستهلك زيت وصار الوقت فعلاً لتغييرها. لاحظت كثير من الناس حولي حوّلوا على السيارات الكهربائية، فبدأت أفكر بالموضوع. كنت ناوي أشتري فورد برونكو (نسخة فل)، وفعلاً جربتها في العيد وكانت حسب التوقعات. لكن وأنا راجع مريت بالصدفة على وكالة "جيتور"، وشفت T2. بصراحة؟ بنتي أول ما شافت شكلها من بره ومن الداخل، خلاص نسيت البرونكو! السيارة شكلها عصري وجذاب، وفعلاً هالشي لعب دور كبير في قرارنا. جربتها وكانت مريحة، خصوصاً أني ما أحتاج دفع رباعي يومياً، فحجزتها على طول. يمكن الحين شوي أتحسف إني ما انتظرت النسخة 4WD لأن فيها عزم أعلى، لكن ما عليه. من ناحية الاستخدام، السيارة ممتازة للدوام والطلعات القصيرة. أشحنها في البيت (سعر الكهرباء عندي تقريباً 3.3 دراهم/ك.و.س)، والرحلة كلها تكلفني تقريباً 10 فلس للكيلو! أروح وأرجع من الدوام يومياً، ما يتعدى 20 كم، وأشحنها كل 4 أيام تقريباً لما توصل 20%. أما السفر والطرق الطويلة، أحيانًا أستخدم ميزة "حفظ الشحن" عشان ما أوقف كثير، وأمشي على البنزين، استهلاكها مقبول جداً، وما أطلع مشاوير بعيدة إلا نادراً. السيارة ثقيلة وثابتة، والتسارع جيد نوعاً ما، بس أكيد نسخة الدفع الرباعي أقوى. بعد استخدام أكثر من نص سنة، الشي الوحيد اللي لاحظته كان صوت بسيط في المقود (تعالج في الضمان)، والباقي تمام الحمد لله. أكبر نقطة سلبية هي أن الأنظمة المساعدة في القيادة شوي متأخرة عن المنافسين، بس بعد التحديث الأخير للسوفتوير تحسن التفاعل. الخلاصة؟ أنا راضي تمامًا. مقارنة بالعلامات التجارية الجديدة، أشوف إن شركة شيري تعتبر اسم موثوق، وضمانهم مدى الحياة على أهم القطع (المكينة، القير، البطارية) يعطيني راحة بال.
92
نصر علي

نصر علي

14 يوليو تحديث

3.6
كنت أسوق سيارة قير عادي من زمان، لكن مع زحمة الشوارع وخصوصًا في أيام الأعياد والمواسم، صارت القيادة متعبة جدًا، خصوصًا على الخطوط. والسيارة القديمة كانت قربت تكمل 10 سنوات، فبدأت أتابع عروض السيارات الجديدة. في بداية 2024 شفت أوشان Z6، كانت مواصفاتها حلوة، بس سمعت إن بيغيرون الشعار وقلت يمكن تصير قطعها نادرة أو تنقطع، فما ارتحت. بعدها شفت شانجان X7 Plus، لكن السعر ما اتفقنا عليه. من زمان كنت حاط عيني على CS75 بعد ما شفت إنه عليها خصم حوالي 3,400، ومواصفاته كافية. المشكلة إن موديل 2023 ما كان متوفر لا في منطقتي ولا عند الأهل، قالوا كله مباع. في مارس اتصل فيني فرع قريب وقالوا إن موديل 2024 وصل، رحت أشوفها وعجبتنى. وبعد تفاوض طويل، أخذتها. أعطوني معها فرش، قسيمة تظليل بـ500، مكنسة سيارة، وما عطوني صيانة أو شيء إضافي. والواقع إنه بـ5200، وفيه 500 درهم تغطيات أحسها ما لها داعي. يعني دفعت زيادة حوالي 300–400 درهم بدون لزوم، بس ماشي. ما كان عندهم سيارة تجريبية للـCS75، بس جربت الـCS55 Plus وكانت سلسة، ما حسّيت فيها بالتقطيع. لكن بعد ما استلمت الـ75، لاحظت فرق، خصوصًا بين الغيارات 1/2/3، فيها شوية تقطيع، وما تقدر تضغط البنزين بسرعة، لازم تكون ناعم في الدعسة، وإلا تحس السيارة تدور بدون ما تتحرك بشكل سلس. حاليًا أسوقها في المدينة، وصرفيتها حول 9 لتر، وأتوقع مع الوقت تنزل لـ7–8، واستخدامي خفيف، بالكاد أوصل 10 آلاف كم في السنة. ومن الأشياء اللي ضايقتني إن بعض الإكسسوارات ما نزلت بعد للـ2024، اشتريت ملصق لمقابض الأبواب من نوع معدني من النت، قالوا إنه يركب، لكن لما جيت أركّبه خرب الباب وخدش ليه خدش واضح في البوية! اضطريت أرجعه وأطلب نوع جلد. بصراحة قهر، بس نتعلم من التجربة.
74
عبدالرحمن فخر دين

عبدالرحمن فخر دين

14 يوليو تحديث

4.0
اشتريت مؤخرًا BYD Han DM-i 2025 فئة Elite، وبصراحة في فئتها السعرية ما في سيارة هجينة ثانية تقدم نفس المواصفات والقيمة. السيارة تعتبر من فئة B+، يعني كبيرة وواسعة وتنافس سيارات أعلى منها. رغم إنِّي ما كنت من محبي BYD، بس الميزانية كانت محدودة، وأحتاج سيارة تقطع مسافات طويلة بدون قلق من استهلاك الوقود أو الشحن. كنت ناوي على Tang DM-i في البداية لأنها SUV، بس لما شفت الداخلية حسّيت إنها أبسط من Han، والهان كانت توها نازلة 2025 بمزايا محدثة: شكل أمامي جديد مثل نسخة الـEV، تحسين في المحرك والموتور، تعليق خلفي 5 وصلات، وحتى لو سووا بعض القطع من حديد بدل ألمنيوم، الشكل صار فعلاً أفضل. اقتنعت وغيّرت رأيي لصالح Han DM-i، مع إنها سيدان وواطية، لكني ما أطلع كثير في طرق سيئة، فما كان الموضوع مشكلة. أسوأ شيء بالتجربة؟ أول مرة أسمع عن وكالة تسلّم سيارة للعميل بدون ما يغسّلونها! قلت لهم نظّفوها قبل التسليم، راح الموظف مسك فوطة مبلولة ومسح السيارة كأنّه يسكتني! غير كذا، ضغط الكفرات كان 320، قلت له خفّضه لأني طالع طريق سريع، قال عادي "الجو حار طبيعي"، وفعليًا تاني يوم ظل 300، وما همّه أبدًا! حسّيت إن ما في اهتمام لا بسلامة الناس ولا بمستوى الخدمة، وهذا أكثر شيء خلاني أتحسّف على جزء من التجربة.
78
سعود ضياء

سعود ضياء

14 يوليو تحديث

4.1
لما قررت أشتري السيارة، كان هدفي الأساسي إنها تكون اقتصادية وعملية، خصوصاً إني أستخدمها كل يوم للدوام، والشارع دايم زحمة. أكثر شي خلاني أرتاح لها هو صرفية البنزين، مع إنها 1.5 لتر، تعطي استهلاك ممتاز. الشركة تقول 5.36 لتر لكل 100 كم، وأنا أستخدمها أكثر داخل المدينة، فاستهلاكها شوي أعلى، بس تظل موفرة بشكل واضح – صرت أعبي بنزين أقل، وتحس بالفرق في مصاريف اليوم. المكينة 1.5 لتر أداءها مقبول تمامًا، وفيها تشغيل بصمة، يعني ما أحتاج أدور على المفتاح وأنا مستعجل أو شايل أغراض – حركة مريحة جدًا. كمان فيها نظام قيادة مساعد L2، مثل حفظ المسار وتنبيه التصادم، ولما تكون ماشي مسافات طويلة أو على الخط، تحس فعلاً إنه يخفف عليك التعب ويعطيك راحة وأمان إضافي. من داخل، الشاشتين الـ10.25 إنش المرتبطين تعطي لمسة تقنية حلوة، واضحة وسهلة في الاستخدام، وتخلي جو السيارة عصري أكثر.
1
أشرف حسن

أشرف حسن

14 يوليو تحديث

4.5
أنا من زمان وأنا مهتم بالسيارات الفرنسية، صحيح إنها مش منتشرة وايد عندنا بالإمارات، لكن جودتها ما عليها كلام، وعندها شخصية خاصة. اشتريت بيجو 5008 من سنتين، الداخلية في الفئة الكاملة جداً راقية، الجلد المشجّر بألوان مختلفة شكله أنيق. السيارة واسعة من داخل، حتى الصف الثالث فيه مقعدين ممكن تستخدمهم وقت الحاجة. الكراسي كهربائية وفيها تدليك بعد وأنا أسوق ممكن أريح ظهري، وهذا شيء ما كان موجود في سيارتي القديمة. المواصفات والراحة فرقت معي كثير، وأقدر أقول إن السيارة فعلاً عاجبتني وكنت راضي جداً عنها من أول يوم.
61
حازم حسين

حازم حسين

14 يوليو تحديث

4.3
لي تقريبًا شهر من استلام التيما، والسيارة مريحة وعملية. صحيح فيها ريحة قوية أول ما استلمتها لأنها توها طالعة من المصنع، بس غير جذي كل شيء ممتاز. المكينة 2.0L كافية للتسارع والتجاوز، والراحة فيها خرافية، الكراسي مثل الكنبة، فيها تبريد وتسخين وأنوار داخلية. جرّبت قبلها الكامري والإنسباير والماجنتا، بس يا الديكور ما عجبني، يا الكراسي قاسية، أو السعر طالع عن الميزانية. التيما جمعت الراحة والمواصفات بسعر معقول، وفعلاً أشوفها صفقة ممتازة للي يدور سيارة مريحة وعملية.
98
ليث عبدالرحمن

ليث عبدالرحمن

14 يوليو تحديث

4.3
كنت أملك ديسكفري 4 موديل 2014، والسيارة عزيزة عليّ لدرجة إني ما قدرت أبيعها حتى بعد ما شريت ديفندر 2025، واللي فعليًا حسّيت إنها نقلة كبيرة من كل النواحي. السبب الرئيسي إن ديفندر عطتني نفس إحساس الهيبة بس مع أداء عصري وشكل مجدد، وعدّلت فيها من الداخل والخارج، وكل تعديل كان مدروس وعلى مزاجي، والنتيجة النهائية طلعت أكثر من ممتازة بالنسبة لي. أول شي فاجأني يوم جرّبتها هو المرونة في القيادة رغم إنها أكبر من ديسكفري، بس سواقتها أسهل وأكثر خفّة من اللي توقعت. من ناحية المساحة، عرض السيارة من داخل أوسع، ولأنها صفّين فقط، صار فيه مساحة كبيرة للرُكّاب في الخلف. السيارة فيها 400 حصان، مقارنةً بـ 340 في ديسكفري، والفرق واضح. نظام الـ48 فولت الهجين يشتغل مع بداية الحركة ويعطيك انطلاقة خفيفة وسريعة بدون جهد. أما نظام التعليق، بصراحة، ما في مقارنة الراحة في الركوب أعلى بكثير من الديسكفري، وفعلاً تحس بفخامة ونعومة السيارة، خاصة مع وجود نظام تنقية الهواء داخل المقصورة اللي يشتغل على PM2.5 – حسّيت فرق حقيقي. الشي الوحيد اللي ممكن أشتكي منه هو صوت الهواء على الخط السريع، لكن أظن السبب إنّي ركّبت كشافات على السقف، فشيء طبيعي تزيد الأصوات.
60
حسين قاسم

حسين قاسم

14 يوليو تحديث

3.1
السيارة اللي جربتها كانت كيا بيجاس 2020، فئة 1.4L أوتوماتيك. من ناحية المساحة، السيارة تعتبر صغيرة ، مناسبة جداً للدوام والمشاوير اليومية، والأفضل إنك تستخدمها لـ4 أشخاص لأن 5 بيكون ضيق. فيها أماكن تخزين بسيطة تنفع تحط فيها أغراضك، والشنطة كافية لشنطتين. السيارة ماشية حالها، بس في الطلوع أو مع الحمل تحس إنها تتعب شوي، يعني لو الناس قدامك طايرة، إنت بتكون ماشي على هدوء. بس القير نفسه ناعم ومريح، وما فيه تردد أو تقطيع. الكراسي مريحة للمشاوير الطويلة، والتعليق الأمامي ماكفرسون والخلفي شعاع التوائي، ما تحس بالمطبات الصغيرة أو أغطية المجاري، لكن المطبات الكبيرة والطرق التعبانة توصل الاهتزاز شوي داخل السيارة. السيارة ثابتة على السرعات، والدريكسيون خفيف وسهل التوجيه. العزل داخل المدينة وعلى سرعات تحت 50 كم/س جيد، تسمع صوت الماكينة بس بشكل خفيف. لكن فوق الـ50 تبدأ تحس بصوت الهواء والكفرات أكثر، وهنا يبان إن العزل مش قوي. بشكل عام، السيارة ممتازة للناس اللي يدورون سيارة اقتصادية، عملية للمدينة، وميزانيتهم محدودة. ما تنفع كسيارة وحيدة للعائلة الكبيرة، لكن لطلاب أو موظفين جداد تعتبر خيار ذكي.
80